وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
السبت 9 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق لـ 23 يناير 2021
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
![]() |
السيرة النبوية تقويم تشخيصي للدروس
- الجمعة 08 يناير 2021
الدرس الأول في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق وفيه تقويم تشخيصي لدروس السيرة النبوية
أهداف الدرس
- أن أتذكر مكتسباتي السابقة.
- أن أستثمر تعلماتي السابقة.
- أن أستحضر أهم القيم المستفادة من المستوى السابق.
النشاط الأول
أضع الأحداث الآتية في الجدول -بعد نقله في دفتري- مراعيا ترتيبها الزمني، وبيان سياقها:
- «خرج رسول الله ﷺ بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق».
- «ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله: امض لما أمرك الله فنحن معك».
- «اختار رسول الله ﷺ خمسين من الرماة لحماية ظهر المسلمين».
- «وصل رسول الله ﷺ وصاحبه المدينة واستقبله الأنصار».
- «قدم وفد من الأنصار للحج واتصلوا بالرسول الله ﷺ سرا وتواعدوا ليلا بالعقبة»
النشاط الثاني
أولا:
قال تعالى:
آل عمران: 123 - 126
- أحدّد الحدث الذي تتناوله الآيات، وأبيّن أسبابه ونتائجه.
- أستخرج من الآيات أسباب النصر.
- أبيّن جزاء الصبر والتقوى انطلاقا من الآيات.
ثانيا:
قال تعالى:
الأحزاب: 9 - 11
- أحدّد الحدث الذي تتحدث عنه الآيات، وأبين أسبابه ونتائجه.
- ما الغرض من أمر الله تعالى بذكر هذه النعمة؟
- ما المراد بالجنود في الآيات؟
- أذكر أهم القيم المستفادة من هذا الحدث.
ثالثا:
«فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطّة هجرته، وأعد لكل فرض عُدّته، ولم يدَع في حسبانه مكانا للحظوظ العمياء. وشأن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح، ثم يتوكل- بعد ذلك- على الله؛ لأنّ كلّ شيء لا قيام له إلا بالله». [فقه السيرة النبوية للغزالي ص 171]
- أستثمر تعلماتي ومعطيات النص أعلاه لأحدد مظاهر دقة التخطيط النبوي في الأحداث الآتية:
- الهجرة النبوية ؛
- يوم بدر ؛
- يوم أحد ؛
- يوم الأحزاب.
- أوظف مضمون النص أعلاه ومكتسباتي من السنة السابقة لأحدد موقفي من السلوكات الآتية مع التعليل:
- ترك التخطيط بدعوى التوكل على الله.
- مواجهة مصاعب الحياة بصبر وثبات ويقين في الله.
- الانفراد بالرأي ورفض استشارة الوالدين وأهل العلم والخبرة.
النشاط الثالث
أستثمر تعلماتي السابقة لأعرّف بالشخصيات الواردة في الجدول الآتي:
الإعداد القبلي
أقرأ الآيات من 11 إلى 20 من سورة النور وأبحث عما يأتي :
1. الحدث الذي تتناوله الآيات.
2. التوجيهات الربانية المتعلقة بهذا الحدث.
الإبتدائي
الإعدادي
الثانوي